Wednesday, 26 January 2011

Sufi's Life - Mengubur Mayit Secara Islami menurut ahlus sunnah

Posted on  by salafytobat

Mengubur Secara Islami

Bagaimana cara mengubur yang sesuai islam dan kesunahannya ? apa yang di dahulukan ? kepala atau kaki? Imam Subeki (maduFM)
FORSAN SALAF menjawab :
kuburanMengubur jenazah di pekuburan lebih utama daripada di tempat khusus. Dalam membawa jenazah ke pekuburan disunnahkan menaruh posisi kepala di arah depan walaupun bukan arah kiblat.[1]
Sedangkan lubang kubur, minimal harus memenuhi beberapa persyaratan diantaranya:
  1. Bisa menutupi dari bau busuknya mayit dan bisa melindungi mayit dari binatang buas (tidak bisa digali dan dimakan binatang buas)
  2. Berupa galian, tidak cukup jika berupa bangunan di atas tanah sekalipun bisa melindungi dari binatang buas.
Sedangkan yang paling utama yaitu membuat galian yang luas dan dalam setinggi orang normal berdiri dengan mengangkat tangannya ke atas atau sekitar 4 ½ dzira’ atau 2,25 M Galian ini bisa berbentuk dua macam yaitu :
lahdLahdyaitu melubangi bagian bawah dari lubang kubur pada sisi arah kiblat setelah menggali sedalam 2,25 M. Ini lebih utama (afdol) di daerah dengan struktur tanah yang keras.
syaqSyaqyaitu membuat galian di tengah-tengah lubang kubur seperti galian sungai. Ini lebih utama(afdol)  di daerah dengan struktur tanah yang gembur dan lunak.
Tata cara penguburan mayit yang paling sempurna dan sesuai dengan kesunahan adalah sebagai berikut :
  • Meletakkan jenazah sebelum dimasukkan ke liang kubur di posisi kaki kubur (sebelah selatan liang lahat).
  • Mengangkat jenazah, lalu diturunkan ke liang kubur dengan posisi kaki terlebih dahulu.
  • Dikubur tanpa memakai alas, bantal atau peti. Hukum menggunakan ini semua makruh kecuali dalam keadaan darurat seperti ketika lahatnya berair.
  • Orang yang masuk ke dalam liang lahat disunnahkan ganjil, afdolnya tiga orang.
  • Menutup liang kubur dengan kain ketika prosesi pemakaman supaya tidak terlihat aurat mayit jika terbuka.
  • Mayit diletakkan berbaring miring dan sisi tubuh bagian kanan (lempeng kanan) menempel di tanah, makruh bila menggunakan sisi tubuh bagian kiri. Adapun menghadapkan ke kiblat hukumnya wajib.
  • Sunnah bagi yang menguburkan mengucapkan :

“بسم الله وَعَلَى مِلَّةِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم “

  • Melepas ikatan kafan mayit pada kepala mayit dan membuka kafan yang menutupi pipi mayit lalu menempelkannya ke tanah.
  • Meletakkan bantalan dari tanah (biasanya berbentuk bulat) pada bagian belakang tubuh mayit seperti belakang kepala dan punggung, kemudian menekuk sedikit bagian tubuh mayit ke arah depan supaya tidak mudah untuk terbalik atau menjadi terlentang.
  • Adzan dan iqomah dengan lirih, lalu menutup liang dengan papan sebelum ditutup dengan tanah dengan menaikkan sedikit urukan tanah setinggi jengkal.
  • Setelah proses penguburan selesai, berdiam sebentar untuk dibacakan talqin serta memperbanyak istighfar bagi mayit.

.[1] حواشي الشرواني – (ج 3 / ص 130)

قوله: (إلى تنكيس رأس الميت) يؤخذ منه أن السنة في وضع رأس الميت في حال السير أن يكون إلى جهة الطريق سواء القبلة وغيرها كما قاله السيد عمر بصري

التقريرات السديدة ص387

رابعا :دفن الميت

أحكام الدفن ثلاثة :

  1. واجب للمسلم والكافر الذمي غير السِّقط الذي لم يظهر فيه مبدأ خلق آدمي .

  2. مندوب : للسّقط الذي لم يظهر فيه مبدأ خلق آدمي .

  3. مباح : للكافر الحربي، إلا إذا تأذّى الناس برائحته، فيجب .

أقل الدفن ( الواجب ) : حفرة تكتم رائحته وتحرسه من السباع حتى لا تنبشه وتأكله، ولا يكفي البنأ مع إمكان الحفر .

كيفيات الدفن : له كيفيتان، لحد وشَقّ :

  • اللحد : هو أن يحفر ما يسع الميت في أسفل جانب القبر من جهة القبلة بعد أن يحفر – بعمق – قدر قامة وبسْطة : ” أربعة أذرع ونصف “، وهي أفضل من الشق إن صلبت الأرض كالمدينة المنورة.

  • الشق : هو أن يحفر في وسط القبر كالنهر، ويكون أفضل إذا كانت الأرض رَُخْوة كمكة المكرمة.

أكمل الدفن ( السنة ) : توضع الجنازة على الأرض عند مؤخرة القبر، ثم يحمل الميت منها من قبل رأسه، وتدلّى إلى القبر رجلاه أولا، ويوضع برفق على جنبه الأيمن ندبا ومستقبلا القبلة بصدره وجوبا، ويقول الذي يلحده : ” بسم الله الرحمن الرحيم ، وعلى ملّة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم “[1]ويحلّ عصابة الكفن التي عند رأسه، ويكشف خده الأيمن، ويضعه على التراب، ويوسده بوضع لبنة إن احتاج إلى ذلك، ويجعله قريبا من هيئة الراكع لئلا ينكبّ على وجهه، ثم يؤذّن ويقيم بدون رفع صوت في أذنه اليمنى، ثم يسدّ فتح القبر ليمنع إهالة التراب عليه، ثم يلقّنه[2] ويحثو من دنا من القبر ثلاث حثيات[3] .

أنوار المسالك شرح عمدة السالك ص135

وأقل القبر ما يكتم الرائحة ويمنع من السباع . ويندب توسيعه وتعميقه قامة وبسطة، واللجد أفضل من الشق إلا أن تكون الأرض رخوة فيندب الشق، ويكره في تابوت إلا أن تكون الأرض رخوة أو نديّة . ويتولاّه الرجال ولو لامرأة، وأولاهم الزوج إن صلح للدفن ثم أولاهم بالصلاة، لكن الأفقه مقدّم على الأسنّ عكس الصلاة، ويندب أن يكونوا وترا، ويغطّى بالثوب عند الدفن، ويوضع رأسه عند رجل القبر، ويُسلّ من جهة رأسه، ويقول الدافن : بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويدعو له ويوسّده لبنة، ويفضي بخده إلى الأرض، ويوضع على جنبه الأيمن ندبا مستقبل القبلة حتما، وينصب عليه اللبن، ويحْثو من دنا ثلاث حثيات، ثم يهال بالمساحي، ويمكث ساعة بعد الدفن يلقنه ويدعو له ويستغفر له، ويرفع القبر شبرا إلا في بلاد الحرب وتسطيحه أفضل، ولا يزاد فيه على ترابه، ويرش عليه الماء ويوضع عليه حصا، ويكره تجصيص وبناء وخلوق وماء ورد وكتابة ومخذة ومضربة تحته .


[1] ويدعو له بما يليق بالحال كـ : ” اللهم افتح أبواب السماء لروحه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، ووسع له قبره ” .

[2] وصيغة التلقين هي : بسم الله الرحمن الرحيم : [ كل نفس ذآئقة الموت* وإنما توفون أجوركم يوم القيامة* فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز* وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ] ياعبد الله يا ابن أمة الله، اذكر العهد الذي خرجت عليه من الدنبا وهو : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن الجنة حق، وأن النار حق، وأن البعث حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور، وأنك رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد نبيا، وبالقرآن إماما، وبالكعبة قبلة، وبالمؤمنين إخوانا، فإذا جاءك الملكان الموكلان بك فلا يزعجاك ولا يرعباك، فإنهما خلق من خلق الله، فإذا أتياك وأجلساك وسألاك فقل لهما : ربي الله، وديني الإسلام، ومحمد نبي، والقرآن إمامي، والكعبة قبلتي، والمسلمون إخواني، ثبتك الله بالقول الثابت ( ثلاثا ) [ يثبت الله الذين آمنو بالقول الثابت في الحية الدنيا وفي الأخرة ]

[3] يقول مع الأولى : [ منها خلقناكم ] اللهم لقنه عند المسألة . ومع الثانية : [ وفيها نعيدكم ] اللهم افتح أبواب اسماء لروحه . ومع الثالثة : [ ومنها نخرجكم تارة أخرى ] اللهم جاف الأرض عن جنبيه .


No comments: